الشبكة العربية

الخميس 01 أكتوبر 2020م - 14 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

ميدل إيست آي: الملك سلمان سيرحل ويترك البيت الملكي محطما دون إصلاح

سلمان
قالت المعارضة السعودية مضاوي الرشيد، في مقال لها بموقع "ميدل إيست آي" إن الملك سلمان بن عبد العزيز سيرحل وسيبقى البيت الملكي محطما دون إصلاح وعزت ذلك إلى أن نجله ولي العهد محمد طبق الأساليب الأكثر إهانة والمؤامرات ضد منافسيه وعشائرهم الممتدة وهو عمل قد يطارده في المستقبل بعد توليه العرش بعد اختفاء والده من المشهد. 

وأضافت في المقال الذي ترجمه موقع جريدة "القدس العربي"، أنه قبل حكم الملك سلمان اعتبر العديد من المراقبين أن الحكام السعوديين لديهم شرعية قوية ذات طبيعة تقليدية مدعومة بعقد اجتماعي فعال بين الأمراء والعامة. إذ استفاد كلاهما من دعم النفط الضخم وخدمات الرفاهية.  

كان يعتقد أن المملكة فريدة من نوعها، لأن آل سعود حافظوا على تقاليد التوافق بين أقوى عشائر المملكة وأمرائها. حافظ البيت الحاكم على نوع من الوحدة والاتفاق الضروريين للحفاظ على هذا النظام الاجتماعي والسياسي غير المستقر، ممتدا عبر أجيال من النسل الملكي. 

وأضافت أنه بالإضافة إلى استعداء الأعضاء المؤثرين في البيت الملكي يبدو أن مملكة سلمان قد نفرت أيضا حلفاءها الاجتماعيين التقليديين أي المجموعات الدينية التي كانت دائما تدعم القيادة بالإضافة إلى الجماعات شبه المستقلة التي تأرجحت تاريخيا بين الرضوخ والمعارضة، إذ ترفض هذه الجماعات الآن بشدة جميع سياسات سلمان الوسطية. وقد تم استثناء أولئك الذين تم رعايتهم من حين لآخر هم الآن في السجن وفر آخرون من البلاد بحثا عن ملاذ آمن. 

وقالت مضاوي" مملكة سلمان باتت شكلا متطرفا من الاستقطاب الاجتماعي حيث لا تستفيد سوى مجموعة موالية صغيرة من السخاء الملكي وقد جعل ذلك النظام الملكي عاملا مثيرا للانقسام يعجل بالانشقاقات والعداء على حساب الوحدة". 

مشككة بان يكون بن سلمان قادرا على يصحيح المسار بعد اختفاء والده. 
 

إقرأ ايضا