الشبكة العربية

السبت 26 سبتمبر 2020م - 09 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

عقوبة ضخمة للمخالفين.. السعودية تبدأ اليوم منع الدخول "المشاعر المقدسة" بلا تصريح

EdOcfIDXoAcSZNp


تبدأ السعودية اعتبارًا من ايوم تنفيذ قرار منع الدخول للمشاعر المقدسة، ضمن الإجراءات التي أعلنت عنها المملكة لمناسك الحج 2020 وسط إجراءات مكافحة فيروس كورونا الجديد".

وكانت السلطات السعودية أعلنت معاقبة كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) بلا تصريح بدءً من تاريخ 28 / 11 / 1441هـ، وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال تتضاعف في حال تكرار المخالفة.

وجاء ذلك بعد أن حددت إمارة مكة المكرمة بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، مجموعة من الضوابط شملت أمور التعقيم وحركة الحجاج ما بين وداخل المشاعر المقدسة، وبموجب الضوابط، منع زيادة عدد الركاب داخل كل حافلة، طوال الانتقالات بين المشاعر المقدسة، عن 50% من إجمالي طاقتها الاستيعابية للحافلة.

ومن أبرز من تضمنته الضوابط بالنسبة لوجود الحجاج بالحرم المكي، فإنه تقرر منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب من هذه الحواجز.

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن عدد الحجاج الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام لن يتجاوز عددهم 10 آلاف حاج 70% منهم من الأجانب.

وأعلنت الوزارة في بيان لها" أن المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيسي لاختيار حجاج موسم حج عام 1441 هـ"، مشيرة إلى أنه ستكون نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة من إجمالي حجاج هذا العام هي 70%، وتكون نسبة السعوديين 30% فقط من الحجاج، على أن يقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأضافت أن معايير اختيار المقيمين ستكون الأولوية لمن "لا يعانون من أمراض مزمنة ومن قام باختبار (بي سي أر) تثبت عدم إصابتهم بفيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء فريضة الحج من قبل.

ومن المعايير المحددة أيضًا "ان تكون أعمارهم بين 20 إلى 50 عام، وأيضًا مع التعهد بالإلتزام بمدة الحجر الصحي التي ستحددها وزارة الصحة قبل وبعد أداء الحج.

يذكر أن عدد حجاج العام الماضي كان قد تجاوز 2.5 مليون حاج وحاجة من مختلف دول العالم في واحد من أكبر التجمعات الدينية في العالم.

 


 

إقرأ ايضا